منتدى سيدتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى سيدتي: منتدى يهتم بامور وشؤون المراة . العناية بالشعر . ثقافة . ديكورات . الحياة الزوجية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  سلسلة شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث للعثيمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wessam

wessam


مساهماتي : 239

 	 سلسلة شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث للعثيمين  Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث للعثيمين     	 سلسلة شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث للعثيمين  I_icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 12:11 pm


إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا

من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له

وأشهد أن محمد عبده ورسوله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الشيخ العثيمين رحمه الله

قال المؤلف رحمه الله:



- وكلُّ ما عَن رُتَبةِ الُحسنِ قَصْر فهَوَ الضَّعيفُ وهوَ أقْساماً كُثُرْ





الحديث الضعيف هو القسم الثالث في النظم، وهو: ما خلا عن رتبة الحديث الحسن.

ومعلوم
أنه إذا خلا عن رتبة الحديث الحسن، فقد خلا عن رتبة الصحة، وحينئذ نقول:
الحديث الضعيف: ما لم تتوافر فيه شروط الصحة والُحسن، أي ما لم يكن صحيحاً
ولا حسناً، فلو رواه شخص عدل لكن ضبطه ضعيف، وليس بخفيف الضبط، فإن هذا
الحديث يكون ضعيفاً، وإذا رواه بسند منقطع يكون ضعيفاً أيضاً؛ وهلمَّ جرّا.


وقد ذكر المؤلف الآن ثلاثة أقسام من أقسام الحديث وهي:

1 - الصحيح. 2 - الحسن. 3 - الضعيف.

لكن الواقع أن الأقسام خمسة على ما حرره ابن حجر وغيره:

1 - الصحيح لذاته.

2 - الصحيح لغيره.

3 - الحسن لذاته.

4 - الحسن لغيره.

5 - الضعيف.

فالصحيح لذاته: هو ما تقدم تعريفه.

والصحيح لغيره: هو الحسن إذا تعددت طرقه، وسُمي صحيحاً لغيره؛ لأنه إنما وصل إلى درجة الصحة من أجل تعدد الطرق.

فمثلاً: إذا جاءنا حديث له أربعة أسانيد، وكل إسناد منه فيه راوي خفيف الضبط، فنقول: الآن يصل إلى درجة الصحة، وصار صحيحاً لغيره.



أما الحسن لذاته: فقد تقدم تعريفه وهو ما رواه عدل خفيف الضبط، بسند متصل، وخلا من الشذوذ، والعلة القادحة.

وأما الحسن لغيره: فهو الضعيف إذا تعددت طرقه، على وجه يجبر بعضها بعضاً، فإنه يكون حسناً لغيره، لماذا؟

لأننا لو نظرنا إلى كل إسناد على انفراده لم يصل إلى درجة الحسن، لكن باجتماع بعضها إلى بعض صار حسناً.

أما الضعيف فهو: ما ليس بصحيح ولا حسن.

وجميع هذه الأقسام مقبولة ما عدا الضعيف، وكلها حُجة ما عدا الضعيف.

وجميع
هذه الأقسام يجوز نقله للناس والتحديث بها؛ لأنها كلها مقبولة، وحجة، ما
عدا الضعيف، فلا يجوز نقله، أو التحدث به، إلا مبيناً ضعفه،
لأن الذي ينقل الحديث الضعيف، بدون أن يبين ضعفه للناس، فهو أحد الكاذبين على النبي صلى الله عليه وسلّم، لما روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: "من حدث عني بحديث، يرى أنه كذب، فهو أحد الكاذبين"( مسلم ) . وفي حديث آخر: "من كذب علّي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار"(متفق عليه)

إذاً
فلا تجوز رواية الحديث الضعيف إلا بشرط واحد وهو أن يبين ضعفه للناس،
فمثلاً إذا روى حديثاً ضعيفاً قال: رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلّم


هذا الحديث وهو ضعيف.

واستثنى بعض العلماء الأحاديث التي تُروى في الترغيب والترهيب، فأجازوا رواية الضعيف منها لكن بأربعة شروط:

1 - أن يكون الحديث في الترغيب والترهيب.

2 - ألا يكون الضعيف شديداً، فإن كان شديداً فلا تجوز روايته، ولو كان في الترغيب والترهيب.

3
- أن يكون الحديث له أصل صحيح ثابت في الكتاب أو السنة، مثاله: لو جاءنا
حديث يرغِّب في بر الوالدين، وحديث آخر يرغب في صلاة الجماعة، وآخر يُرغب
في قراءة القرآن وكلها أحاديث ضعيفة، ولكن قد ورد في بر الوالدين، وفي
صلاة الجماعة، وفي قراءة القرآن أحاديث صحيحة ثابتة في الكتاب والسنة.


4
- ألا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وسلّم قاله، لأنه لا يجوز أن يعتقد أن
النبي صلى الله عليه وسلّم قال حديثاً إلا إذا كان قد صح عنه ذلك.


ولكن
الذي يظهر لي: أن الحديث الضعيف لا تجوز روايته، إلا مبيناً ضعفه مطلقاً،
لاسيما بين العامة، لأن العامة متى ما قلت لهم حديثاً، فإنهم سوف يعتقدون
أنه حديث صحيح، وأن النبي صلى الله عليه وسلّم قاله.


ولهذا
من القواعد المقررة عندهم هو: أن ما قيل في المحراب فهو صواب وهذه القاعدة
مقررة عند العامة، فلو تأتي لهم بأكذب حديث على وجه الأرض لصدقوك، ولهذا
فالعامة سيصدقونك حتى لو بينت لهم ضعفه، لاسيما في الترغيب والترهيب، فإن
العامي لو سمع أي حديث لَحفِظَهُ دون الانتباه لدرجته وصحته.


والحمد لله فإن في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة الصحيحة، ما يغني عن هذه الأحاديث.

والغريب
أن بعض الوضَّاعين الذين يكذبون على رسول الله صلى الله عليه وسلّم وضعوا
أحاديث النبي صلى الله عليه وسلّم في حثِّ الناس على التمسك بالسنة،
وقالوا: إننا لم نكذب على الرسول صلى الله عليه وسلّم، وإنما كذبنا له،
والرسول صلى الله عليه وسلّم يقول: "
من كذب علّي فليتبوأ مقعده من النار" (متفق عليه)
أما نحن فقد كذبنا له، وهذا تحريف للكلم عن مواضعه، لأنك نسبت إلى الرسول
صلى الله عليه وسلّم ما لم يقله، وهذا هو الكذب عليه صراحة، وفي السنة
الصحيحة غنى عما كذبت عليه




شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث للعثيمين رحمه الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث للعثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد التمر في الطب النبوي والطب الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سيدتي :: منتدى المراة :: موسوعة المراة و الاسرة المسلمة :: السيرة النبوية-
انتقل الى: